2010/03/28

ناسا تستعد لإطلاق المكوك ديسكفري الشهر المقبل

240537

 

فلوريدا- أعطت إدارة الطيران والفضاء "ناسا" الضوء الأخضر أمام إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في الخامس من  نيسان (ابريل) المقبل في واحدة من آخر رحلات نقل أجزاء إلى محطة الفضاء الدولية قبل تقاعد أسطول المكوك في وقت لاحق من العام الحالي.

وتهدف ناسا إلى إطلاق ديسكفري وعلى متنه سبعة رواد فضاء عند الساعة 10:21 بتوقيت غرينتش من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا.

وسيحمل المكوك مخزن بضائع مليئا بالمعدات لمحطة الفضاء التي توشك على الاكتمال بعد أكثر من عشرة أعوام من بنائها على بعد 350 كيلومترا فوق الأرض.

وما تزال أمام ناسا أربع رحلات لتجهيز المحطة، وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة بتكلفة 100 مليون دولار.

وستواصل مركبات شحن تديرها روسيا واليابان وأوروبا أيضا تزويد المحطة بالمعدات والامدادات لستة رواد يعيشون على متنها. وسلمت كل عمليات نقل أفراد الطاقم إلى روسيا استعدادا لتقاعد أسطول المكوك في وقت لاحق من العام الحالي.

وخططت ناسا لصنع مركبة فضاء على طراز كبسولة لنقل رواد الفضاء إلى المحطة، بالإضافة إلى القمر، ولكن الرئيس الاميركي باراك أوباما يدعو إلى إلغاء البرنامج.

وبدلا من ذلك، يريد البيت الأبيض أن يرى ما إذا كان بإمكان الشركات الخاصة توفير خيار آخر إلى جانب الاعتماد بشكل حصري على الروس الذين يتقاضون 51 مليون دولار للمقعد الواحد للرحلات على متن كبسولات سويوز الروسية.

ومهمة ديسكفري، التي من المقرر أن تستمر 31 يوما، هي المهمة الحادية والثلاثون بعد المائة منذ بدء رحلات المكوك العام 1981. وواجه البرنامج حادثتين أسفرتا عن مقتل 14 رائد فضاء، وهو يتكلف نحو 200 مليون دولار شهرياً.

ويقترح أوباما زيادة ميزانية ناسا بنحو بليوني دولار سنويا لبدء خدمات سيارات الأجرة الفضائية التجارية، بالإضافة إلى الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة، التي ستؤدي في نهاية الأمر إلى بعثة بشرية إلى كوكب المريخ.

جريدة الغد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى: ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد )

تويتر

فيس بوك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More